الشرق الأوسط … بين إيران والسعودية

الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها 📌رحم الله قائل المثل الشعبي : مش رمانة قلوب مليانة !! فهو المثل الذي يحاكي وضعنا وحالنا. فما يحصل بين إيران والسعودية ليس وليد اليوم ولا الأمس. إن ما يحدث ليس من تبعات إعدام شيخ أو إحراق سفارة، ولا حتى من جراء إختلاف في المفهوم الديني أو في فهم أو تفسير بعض الأيات القرأنية أو في صحة ذاك الحديث النبوي أو الأخر وعن مصداقية هذا الراوي أو ذاك في نظر هذا الطرف أو الطرف الأخر .فيما يبدو لي أن إعدام النمر جاء رداً على قتل رجل السعودية الأول في سورية زهران علوش,فهل أخطئ عندما أقول ذلك ؟؟ …ربما !!! من يقول أن الطائفية استعملت كما في الماضي لتأجيج الخلافات مصيب ولكن من يقول أن الخلاف طائفي بحت مخطئ وبحاجة إلى إعادة قراءة للنصوص الدينية و من الجانبين. في أي نظام عالمي، الشعب بحاجة إلى عصبية وفي كل الحروب التي خيضت أو التي ستخاض، كان وما زال شعار تلك الحروب عصبي أما باطنها فكان سيادي يهدف إلى مزيد من السيطرة ومزيد من الأراضي. السيطرة لم تعد حكماً كما الماضي بجيش أو بإحتلال مباشر ،  فممكن أن يكون الإحتلال غير مباشر من خلال أشباه الحكام الذين بالإمكان تشبيههم بالدمى المتحركة، تحركهم سفارات البلد الحاكم أو البلد الذي ساهم بوصولهم، فها هي أمريكا تحتل العراق بصحبة إيران وبشكل غير مباشر من خلال ازلامها هناك ومن خلال الميليشيات والجيش الطائفي …. و ما علينا إلا أن ننظر للحروب على مر التاريخ لنخرج بالخلاصة. على سبيل المثال الحرب الصليبية، رفع بها شعار الصليب والكنيسة وقتل من جرائها ملايين الناس ومن كل الجوانب المتنازعة، وصولاً للحروب العالمية في الألفية الماضية، النازية، الفاشية، الشيوعية … إلخ وصولاً إلى حرب الشرق الأوسط. هذه الحرب التي بدأت إعلامياً بعد سقوط بغداد وبدأت بالإشتداد مع مقتل الرئيس الحريري، حرب من نوع خاص. هي حرب بين أبناء الدين الواحد والتاريخ الواحد واللسان الواحد. مخطئ من يظن أنها الوحيدة فالتاريخ مليء بمثيلاتها منذ التحكيم والخوارج في العصر الإسلامي وصولاً إلى الحرب البريطانية الأيرلندية.

 📌ما يميز هذه الحرب أنها في عصر التكنولوجية ، عصر يفترض خروج الإنسان من قمقم التبعية العمياء إلى الإنفتاح الكلي وتقبل الأخر. هي حرب ايرانية سعودية بأيادٍ عربية فقط للأسف الشديد، تسعى فيها هاتان الدولتان إلى مذهبتها وتحويل الصراع السياسي السيادي إلى صراع مذهبي عصبي، تماماً كما الماضي. إيران لا تمثل الشيعة الإثنى عشرية وما عليك إلا التمعن بخريجي مدارس النجف ومثيلاتها في العراق مقارنةً بخريجي إيران. ثم، مثالاً، لم الخلاف إيراني سعودي وليس اذربيجاني اندونيسي. فأذربيجان بلد شيعي وإندونيسيا من السنة ؟!! ولما لم يكن هنالك خلاف سعودي إيراني أيام الشاه عندما كان حاكماً لإيران. حينها كان هنالك نفور للإيرانيين حتى تجاه الشيعة العرب في العراق، حيث ينظر اليهم الإيرانيون نظرة استعلائية من مبدأ قومي. وأيضاً عندما قامت الحرب الايرانية العراقية لم تقم لسبب طائفي وإنما قومي لإسترجاع منطقة الاهواز، فالشهيد صدام إبن القومية العربية وليس إبن الوهابية أو السلفية. حارب صدام الكويت كما حارب إيران، من مبدأ قومي حيث يعتبر الكويت جزءاً من أراضي العراق كما منطقة الاهواز العربية في إيران. المصيبة في كل ما يحدث حجم الإصطفافات! والطامة التشويه المتعمد لكل المراجع الشيعية والسنية الوسطية إن في التاريخ القديم أو في الحاضر المرير. فالصوت المعتدل مخون أو منبوذ، وإجمالاً المعتدلون لا يوجد سفارات تدعمهم بالأموال ولا يوجد فضاءات إعلامية ومنابر لنشر صوتهم وأرائهم. فتستطيع السعودية مثالاً أن تحجب قناة الميادين ولا تحجب القنوات الطائفية الشيعية والسنية على قمرها العرب سات التي تبث الفتن وتوسع الشرخ بين أبناء الدين الواحد. ولا تستطيع مصر أن تحجب أيضاً القنوات المشبوهة الطائفية على النيل سات؟! هنا, من حقنا أن نسأل ما الذي يحاك لنا في الغرف المظلمة؟ فهل إعدام الشيخ النمر محض صدفة أم مخطط مدروس بعناية إستكمالاً لمجمل الاعدامات والتفجيرات التي بدأت منذ العام ٢٠٠٥ ؟ وهل سيبقى الغرب وأزلامه يلعبون بنا نحن العرب حتى قيام الساعة ؟

بقلم يعقوب الأسعد

الأبحاث و المقالات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع بالضرورة ، بل تعبر عن رأي أصحابها


محلات الأسعد. تجارة وتوزيع المنتجات الزراعية والغذائية. متخصص فى توزيع اعلاف وحبوب [ارز, قمح، ذرة، فول ،عدس ... ].

محلات الأسعد. تجارة وتوزيع المنتجات الزراعية والغذائية. متخصص فى توزيع اعلاف وحبوب [ارز, قمح، ذرة، فول ،عدس … ]. المصلبية ، وادي خالد للإتصال : ٠٣٢٥٦٢٧٩

    

Advertisements

Posted on 06/01/2016, in وادي خالد, يعقوب الاسعد and tagged , , , , , , , , , . Bookmark the permalink. التعليقات على الشرق الأوسط … بين إيران والسعودية مغلقة.

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: